مهم جدا : قم بمنع الألعاب والتطبيقات من الوصول إلى بيانات هاتفك واستخدامها

معظم الألعاب والتطبيقات في يومنا هذا تتصل بشكل مباشر مع الخدمات الخاصة بالشركة المصممة لها، الأمر الجيد هو توفر شبكات الواي فاي في كل مكان في يومنا هذا، أي لن نخسر شيء حتى وإن إستخدمت الألعاب والتطبيقات البيانات كما تريد.
لسوء الحظ يسوء الأمر عند الإنتقال إلى إستخدام بيانات الهاتف حيث ستعطيك شركة الإتصالات في أغلب الأحيان عدد قليل من الميغابايت ما يعني ان إستخدام البيانات لأشياء غير مهمة كلعبة أو غيرها من التطبيقات سيكون أمر سيء وإضاعة لنقودنا التي ندفعها للحصول على باقة الإنترنت الخاصة بنا.
ما يزيد الأمور سوءاً هو السماحية التي يعطيها نظام الأندرويد للتطبيقات فيه، حيث يمكن للتطبيقات في حال إنقطاع شبكة الواي فاي الإنتقال إلى إستخدام بيانات الهاتف بشكل تلقائي ودون طلب إذن المستخدم حتى.
لحسن الحظ الحل بسيط للغاية، حيث سنتحدث في هذا الموضوع أخي القارئ عن أبسط طريقة لمنع التطبيقات والألعاب من إستخدام بيانات الهاتف.
تعتمد الطريقة على إستخدام تطبيق NoRoot Data Firewall على هاتف الأندرويد وذلك عن طريق تحديد التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بيانات الهاتف والتطبيقات التي على التطبيق القيام بمنعها.
إستخدام تطبيق NoRoot Data Firewall لمنع التطبيقات من إستخدام بيانات الهاتف:
الطريقة بسيطة للغاية فكل ما عليك فعله أخي القارئ هو القيام بتحميل التطبيق من متجر جوجل لتطبيقات الأندرويد عبر الرابط التالي NoRoot Data Firewall، وهو تطبيق يدعم الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد بنسخة أعلى من Android 4.0 وكما هو واضح من إسم التطبيق فهو لا يحتاج إلى صلاحيات الروت لإستخدامه.
عند الإنتهاء من تنصيب التطبيق وتشغيله، فستحصل على نافذة تطلب منك السماح للتطبيق بإنشاء إتصال VPN، لا تقلق أخي القارئ هذا ليس أمراً سيء حيث يحتاجه التطبيق لمراقبة إستخدام التطبيقات لبينات الهاتف ليتمكن من منعها.
بعد الموافقة على طلب إنشاء الإتصال، ستظهر لك التطبيقات المثبتة على هاتفك كاملة، وستظهر في الجانب لكل تطبيق إشارتي إستفهام إحداها خاصة ببيانات الهاتف، والأخرى خاصة بالبيانات من شبكة الواي فاي.
أما ما تعنيه هذه الإشارة فهو أنه عند محاولة هذه التطبيقات إستخدام بيانات الهاتف أو الواي فاي فسيتم إعلامك من قبل التطبيق ولكن  ليس هذا ما نريده في الحقيقة، فنحن نريد حجب التطبيقات وليس الحصول على التنبيهات لذا سنضغط على إشارة الإستفهام بجانب التطبيق الذي نريده لنلاحظ ظهور القائمة التالية:
حيث يمكن إختيار واحد منها بحسب ما تريد القيام به كالتالي:
- الخيار الأول والذي بجانبه إشارة صح باللون الأزرق يعني السماح للتطبيق بإستخدام البيانات.
- الخيار الثاني والذي بجانبه إشارة ناقص باللون الأخضر يعني منع التطبيق من إستخدام البيانات في الخلفية.
- الخيار الثالث والذي بجانبه إشارة X باللون الرمادي يعني منع كل الإتصالات حتى وإن كان التطبيق يعمل.
- الخيار الرابع والذي بجانبه إشارة الإستفهام باللون الأصفر يعني أنه سيتم تنبيهك عند محاولة التطبيق إستخدام البيانات وعادة يون الخيار الإفتراضي.
كما يوفر التطبيق بالإضافة إلى هذه الميزة إمكانية مراقبة إستهلاك البيانات في هاتفك بشكل دقيق وإستهلاك كل تطبيق من التطبيقات المثبتة على هاتفك لتعرف أيها يستهلك البيانات بشكل كبير وتقوم بإيقافه إن لم تكن بحاجة إليه، وذلك عن طريق الدخول إلى صفحة DATA DIARY من قائمة الخيارات في أعلى ويسار الشاشة( ثلاثة خطوط صغيرة فوق بعضها).
في الختام هذا التطبيق البسيط قد يكون الحل الأبسط للتحكم بإستهلاك بيانات الهاتف من قبل التطبيقات دون علمنا الأمر الذي قد يكلفنا الكثير من النقود لدفع فواتير الإنترنت وكل ذلك دون أي فائدة.
Qosai Khalifah
1 التعليقات
تعليقات دسكس
تعليقات الفيسبوك
التعليقات :

هناك تعليق واحد:

تحذثو عنا :
صمم ب كل من طرف : المهدي درة