تعرف على انواع البطاقات مسبقة الدفع ( بطاقات الدفع الالكترونى )

 يوجد عدة أنواع من بطاقات الدفع التي تصدرها البنوك (بطاقات الدفع الالكترونى)، لكن هناك بطاقات مسبقة الدفع هى اكثر شيوعا من غيرها :
أولاً: بطاقة الصرّاف الآلي ATM Card
احد انواع بطاقات الدفع الالكترونى وهي البطاقة التي تسمح للشخص بخصم مبلغ من حسابه الجاري مباشرة لدفعها إلى التاجر
، ويمكن الحصول عليها بعد فتح حساب لدى البنك، حيث يقوم البنك بإصدار البطاقة للعميل وربطها بحركة الحساب ولا يستطيع العميل استخدامها سواء في عمليات سحب نقدي من أجهزة الصراف الآلي أو في عمليات شراء من خلال أجهزة نقاط البيع إلا إذا كان رصيد الحساب دائن.
ثانيا: بطاقة الائتمان Credit Card
احد انواع بطاقات الدفع الالكترونى وهى البطاقة التي تصدرها البنوك للعملاء بالتعاون مع شركات الدفع الدولية مثل: "فيزا، ماستر كارد، أمريكان اكسبريس، ... الخ" حيث يستطيع حامل البطاقة استخدامها في إجراء عمليات سحب نقدي أو لدفع قيمة مشترياته من المحلات التجارية التي تقبل التعامل فيها ومن ثم تسديد قيمتها لاحقاً حيث يمكن للعميل إما تسديد إجمالي المبلغ أو تسديد الحد الأدنى "عادة يتراوح بين 3% إلى 6%" من إجمالي المبلغ وبالتالي احتساب نسبة فائدة على الرصيد القائم المتبقي حسب الاتفاقية مع البنك المصدر. ونجد هناك ايضا :visa card . Master Card. Charge Card....الخ.
ولا يوجد اختلاف بينها و بين بطاقات الائتمان credit card سوى في تاريخ امور بسيطة مثل: تاريخ السداد. الحد الاقصى و الادنى له.......الخ.
ثالثاً: بطاقة القيد الائتمانية (بطاقات السحب) Debit Card
احد انواع بطاقات الدفع الالكترونى وهي البطاقة التي تصدرها البنوك للعملاء بالتعاون مع شركات الدفع الدولية مثل:
"فيزا، ماستر كارد، أمريكان اكسبريس، ... الخ"، حيث يستطيع حامل البطاقة استخدامها في إجراء عمليات سحب نقدي
أو لدفع قيمة مشترياته من المحلات التجارية التي تقبل التعامل فيها، وتختلف عن بطاقة الائتمان في أنها تتطلب قيام العميل بدفع كامل المبلغ المستحق عليه فور استلام كشف الحساب.
رابعاً: البطاقات الذكية Smart Card
احد انواع بطاقات الدفع الالكترونى والتى تحتوي هذه البطاقات على معلومات صاحبها و يمكنها التخزين بسعة كبيرة تفوق البطاقات السابقة الذكر ، حيث تحمل كل المعلومات و التفاصيل و البيانات .
و يختارها العميل للتعامل بها لما لديها من ميزات ، كميزة الدفع الفوري و إمكانية تحويلها لحافظة نقود إلكترونية تملء و تفرغ أو تحويلها إلى بطاقة تعريف أو بطاقة صحية أو تذكرة تنقل ...
فوائد البطاقة الذكية Smart Card
المعلومات المخزنة في الشريحة يمكن حمايتها بوضع رقم سري.
كل بطاقة لها رقم خاص بها يميزهاعن غيره.
الشريحة محكمة ضد العبث و التلاعب .
البطاقة قابلة للتشفير.
إمكانيات البطاقة الذكية Smart Card
قادرة على معلجة المعلومات و ليس تخزينها فقط.
المعلومات و التطبيقات قابلة للتحديث بدون الحاجة الى تبديل البطاقة.
لها القدرة على الاتصال بأجهزة الحاسب اللآلي المختلفة عن طريق القارئات.
ورغم التطور المذهل الذى شهده العالم حول البطاقات مسبقة الدفع (بطاقات الدفع الالكترونى) فلا تزال هناك العديد من الدراسات والابحاث التى تعمل على تطوير هذه الانواع من البطاقات لتكون اكثر ملائمة، اكثر مرونة واكثر امانا.

تعليقات

شاركنا بأفكارك، آرائك و اي استفسارات حول هذا الموضوع!