كل ما تريد معرفته حول البلاي ستايشن 5 !!

تتوالى الأخبار والإشاعات ويتفاقم الفضول حول معرفة الجديد، الجديد الذي طالما وعدت به "صوني" جماهيرها على مدار السنوات المنصرمة؛ البلاي ستايشن.. كلمة أضحى صداها يتردد على كلّ لسان، هذا الجهاز الأسود الذي احتلّ سوق مبيعات الألعاب مُذ أول صدورٍ له لوقتنا هذا، ومن له تجربةٌ مع هذا الأخير فيمكنني الجزم أنه في هذا الوقت هو يقوم بالبحث عن آخر أخباره بعدما توالت شائعات ما عن صدور الجزء الخامس سواءًا على مواقع التواصل أو المواقع المختصة بهذا المجال، لذا نأتيكم اليوم بهذا الموضوع الحصريّ على عالم العرب والذي سيكون دليلكَ المختصر عن جهاز "بلاي ستايشن 5" فتابع معنا!
البلاي ستايشن 5 سيرى النور في 2020؟!
لا يمكننا تحديد التاريخ النهائي لإصدار هذا الجهاز بطبيعة الحال إذ أن "صوني" لم تكشف بعد عن أيّ معلومات تخصّ هذا الجهاز ناهيك عن تاريخ إصداره لكن لنعتمد في هذا الموضوع عن تحليلاتنا لتاريخ إصدار أجهزة الشركة السابقة حيث أن الوقت المقدَّر نسبيًّا بين تاريخ إصدار كل جهاز هو ستّ سنواتٍ كحدٍّ أقصى فالبلاي ستايشن 1 مثلاً صدر بالثالث من ديسمبر 1994 ويفصلُ بينه وبين شقيقه البلاي ستايشن 2 خمس سنوات وثلاث أشهر تقريبًا حيث أن هذا الأخير صدر بالرابع من شهر مارس عام 2000 وبعد انتظارٍ دام ستّ سنوات رأينا البلاي ستايشن 3 والذي صدر بالحادي عشر من شهر نوفمبر عام 2006، بعدها أتى البلاي ستايشن 4 بعد سبع سنوات حيث أنه صدر بالخامس عشر من شهر نوفمبر للعام 2013 لكن مهلاً! بعد 3 سنواتٍ فجأةً رأى البلاي ستايشن فور برو النور حيث أنه صدر بالعاشر من شهر نوفمبر 2016! ما الذي يعنيه هذا باختصار؟ يعني أن البلاي ستايشن 5 بكل تأكيد سيصدر في شهر (سبتمبر-نوفمبر أو ديسمبر) بدون أدنى شكّ أما التاريخ المتوقَّع لصدور هذا الأخير فلا أعتقد أن الإنتظار سيطول وفي غالب الظن سيكون بشهر نوفمبر 2020 هذا طبعًا في حال لم تجري أي تأجيلات تطويرية أو أمور مشابهة وهو المرجَّح من "صوني" وهذا طبعًا يبقى تحليلاً شخصيًّا ليس إلا!
الجرافيك سيتجاوز قوة الإكس بوكس آكس بضعفين!!
حسن، لنبدأ أولاً بالحديث عن مدى قوة البلاي ستايشن 4 والتي بذلت "صوني" به جهدًا كبيرًا نوعًا ما بغية الوصول لتقنية الفور كاي حيث زودت جهازها بقدرة 4.2 تيرافلوبس لكنها لم تبلغ بعد ما نسمِّيه ب "الفور كاي الأصلي" مما جعل "مايكروسوفت" تتجاوز تلك الإمكانية بتزويد جهازها القادم "الإكس بوكس 2" (مشروع سكوربيو الجديد) بقدرة 6 تيرافلوبس وهي المُفترض بها أن تكون قادرةً على تشغيل الألعاب بالتقنية الكاملة للفور كي فهل هذا يعني أن البلاي ستايشن 5 سيتم تزويده بهذه القدرة؟ صبرًا، مصمم ومطور الألعاب "مارك سيرني" أعطى رأيه بهذا الشأن وزعم أنه لبلوغ تقنية "الفور كاي الأصلي" فإنه يلزمك كونسول بقدرة 8 تيرافلوبس وإن كنت تعتقد أن هذا ما تطمح "صوني" لبلوغه فقط فأنت مخطئ! شائعات تدور في الأرجاء تخبرنا أن الشركة قررت تزويد جهازها القادم بقدرة 10 تيرافلوبس ابتداءًا من السنة القادمة 2018 وهي أول قدرة استطاعت كرت الرسوميات الخاصة بإنفيديا، الجي تي آكس 1080 تي آي بلوغها وهي 10.8 تيرافلوبس مما يعني أن "صوني" تحاول بشكلٍ أو بآخر بلوغ قدرة أقوى كرت شاشة لإنفيديا لحدّ الساعه وهذا يعني أيضًا أننا سنرى ثباتًا لعدد الفريمات في الألعاب القادمة والذي لربما سيبلغ 120 فريم في الثانية في حال تشغيل الألعاب الحديثة بتقنية 1080 بي و60 فريم في الثانية في حالة التشغيل بتقنية "النايتيف فور كي"!!
دعم خاصية "التوافق" وسعر غير متوقع!
طبعًا حينما نتحدث عن أجهزة "صوني" فبالتأكيد سيدور حديث وأحاديث بخصوص ما إن كانت أجهزة الشركة المقبلة داعمةً لخاصية "التوافق" وهي الخاصية التي تُتيح للاعبين تجربة الألعاب القديمة كألعاب البي إس 3 أو البي إس 4 على الأجهزة الجديدة وحسب الإشاعات والمنشورات التي تدور هذه الأيام على مواقع التواصل الإجتماعي أبرزها تويتر أن "صوني" ستجعل جهازها القادم داعمًا لهذه الخاصية التي ستمكِّن اللاعبين من تجربة ألعاب البي إس فور والبي إس فور برو على الجهاز الجديد بتقنية الفور كي وبجودة تفوق جودة اللعب على الأجهزة والإصدارات السابقة؛ أما فيما يخصّ السعر فكما سلف وذكرنا أن الشركة لم تكشف عن أية تفاصيل بهذا الخصوص لكن من المتوقع أن سعر الجهاز سيتراوح ما بين الـ 450 والـ 500$ وطبعًا لا يمكن الجزم بأن هذا سيكون السعر النهائي ويُرجَّح أن الإعلان الرسمي عن هذا الجهاز مُرفقًا بتفاصيله في معرض "إي 3" للسنة القادمة 2018 والذي سيجعل انتباهنا منصبًّا بشكلٍ كامل على مؤتمر "صوني" وعن ما ستعلن عنه!

تفاصيل أخرى... ورأيٌ شخصي
تقارير منتشرة في مواقع كبرى تُشير إلى أن المساحة التي سيتم إضافتها للبلاي ستايشن 5 بحلول سنة 2020 ستصل لحدّ الأربعون تيرابايت بالنسبة لمساحة التخزين الداخلية أما الإس إس دي فيُرجَّح أن مساحته ستبلغ حدود الـ 128 تيرابايت وهذا طبقًا للمساحة التي ستسهلكها الألعاب المستقبلية خاصةً بتطور الجرافيكس وإضافة محتويات إضافية للنسخ المقبلة من الألعاب؛ على الأرجح أن البلاي ستايشن 5 سيكون مخصّصًا في الوقت الحالي للدول ذات سرعات الإتصال العالية حيث أنه وحسب الإشاعات المقدَّمة فالجهاز سيكون مربوطًا بشكلٍ رئيسي بالإنترنت كون الجهاز سيكون بحاجةٍ دائمة إلى التحديث ناهيك عن اللعب أونلاين لذا أقل سرعة اتصال ينبغي أن تتجاوز الـ 10 ميغا/ثانية ونذكر أن شركة "جوجل" تعمل بالفعل على ربط دول العالم بالإنترنت عبر خدمتها التي ستنطلق في السنوات المقبلة التي دعَتها بـ "مشروع لون" لكن هل حقًّا تهدف كبرى الشركات لتوفير الإنترنت لكلّ دول العالم وزيادة سرعة الدول ذات السرعات المنخفضة؟ إن كان هذا الخبر صحيحًا فـ "المستقبل" حقًّا.. على الأبواب! رأيي الشخصي بخصوص هذا الجهاز لا يختلف عن رأي كل قارئٍ لهذا الموضوع فهو حقًّا سيكون "جهاز المستقبل" على الرغم من أن كافة التفاصيل المتعلقة به لم يتم الكشف عنها لحدّ الساعة وما يحول بيننا وبين ذلك هو الوقت لا شيءَ آخر فماذا تظنون وكيف تتوقعون أن يُبلي هذا الجهاز مستقبلاً؟ شاركونا آراءكم بتعليقاتكم
Ech-Cherif Ayyoub : الموضوع من تحرير وكتابة

تعليقات

شاركنا بأفكارك، آرائك و اي استفسارات حول هذا الموضوع!