طريقة انشاء نسخ محمولة للبرامج الموجودة في حاسوبك بسهولة !!

احيانا نحتاج الى تثبيت بعض البرامج في الويندوز ذات الحجم الكبير مثل الفوتوشوب والاوفيس وغيرها من البرامج الهامة لأي مستخدم كمبيوتر، ولكن قد تواجهنا مشاكل اثناء التثبيت مثل صغر حجم القرص في الويندوز، او امتلائه وعدم وجود مساحة كافية للتثبيت واضافة برامج جديدة، او ضعف امكانيات الجهاز لتشغيل مثل هذه البرامج، إذا ما هو الحل الامثل؟ ...الحل هو البرامج المحمولة Portable Programs وهي البرامج التي تعمل بدون تثبيت ولكننا اليوم لا نريد أن نعرض كيفية تحميل البرامج المحمولة بل كيفية انشاءها وصنعها من على جهازك مباشرة بدون اي استخدام لبرامج خارجية ومباشرة عبر الويندوز.
نتابع الطريقة: سوف نطبق الشرح على برنامج PDFelement لتحويل Word إلى PDF والعكس بالإضافة إلى أنه يمتاز بالعديد من الوظائف، أنصح بهذا البرنامج لأنه مفيد جدا، لتحميله اضغط هنا.
نكمل الشرح مع موضوعنا الأساسي:
  1. نذهب الى مسار البرنامج المثبت في الحاسوب والذي سنقوم بتحويله الى نسخة محمولة، نقوم بتحديد كل ملفات البرنامج، نضغط بالزر الأيمن للفأرة على جميع الملفات المحددة، ونضغط على Add to archive.
C:\Users\khett\Desktop\INTRO\n1.png
  1. تنبثق لنا نافدة نقوم بتعليم على خيار "Create SFX archive".
C:\Users\khett\Desktop\INTRO\n2.png
  1. ننتقل الى خيار "Advanced" في شريط الأوامر في الأعلى، بعد ذلك نعلم على الخيار "SFX option" تنبثق نافدة أدخل اسم البرنامج ومكان الحفظ.
C:\Users\khett\Desktop\INTRO\n3.png
  1. بعد ذلك ننتقل الى خيار ''Modes'' ثم نعلم على "Unpack to temporary folder" و"Hide all"
C:\Users\khett\Desktop\INTRO\n4.png


  1. بعد ذلك ننتقل الى خيار Update في شريط الأوامر في الأعلى، ونقوم بتعليم على "Overwrite all files"
C:\Users\khett\Desktop\INTRO\n5.png
  1. في الأخير نضغط OK ليتم انشاء النسخة المحمولة الخاصة بالبرنامج، غالبا سوف تجد النسخة المحمولة في نفس مسار البرنامج على شكل Winrar تستطيع الأن نسخه في قرص خارجي واستخدامه أينما ذهبت دون عناء التحميل والتثبيت.
ملاحظة: النسخة المحمولة تجدها على شكل ملف تثبيت .exe عليك فقط فك الضغط عليها أو فتحها بواسطة winrar لتتمكن من استخدامها.

بهذا نصل الى ختام هذه التدوينة أتمنى أن تنال إعجابكم، المرجو مشاركة الموضوع مع أصدقائكم لتعم الفائدة.
Mahrez Khetta

تعليقات

شاركنا بأفكارك، آرائك و اي استفسارات حول هذا الموضوع!