الأنظمة و البرامج المحاسبية عبر الإنترنت (المحاسبة السحابية)



الأنظمة و البرامج المحاسبية عبر الإنترنت (المحاسبة السحابية)
يشير مصطلح المحاسبة السحابية و الذي يعرف باللغة الإنجليزية بCloud Accounting systems  الى الأنظمة المحاسبية المتاحة على الشبكة العنكبوتية و التي تتيح للمستخدم القيام بجميع العمليات  و المعالجات المحاسبية عبر الشبكة و يتم تخزين هذه العمليات لدى الشركات المشغلة عن بعد دون الحاجة لتخزين هذه البيانات لدى المستخدم.
مميزات أنظمة المحاسبة عبر الانترنت (المحاسبة السحابية):
  • سهولة الاستخدام : أصبحت المحاسبة عبر الإنترنت سهلة الاستخدام بشكل كبير مما أتاح الفرصة لأصحاب الشركات الصغيرة و الفردية من إدارة البيانات المالية و التعامل معها بوجود الحد الأدنى من المعرفة المحاسبية لديهم.
  • السرعة و التخزين : باستخدام التخزين عن بعد و الإمكانيات التشغيلية التي توفرها الأنظمة المحاسبية عن طريق الانترنت ، وفرت مساحة كبيرة على القرص الصلب لأجهزة الكمبيوتر للشركة و حافظت على سرعة المعالجة للكمبيوتر.
  • المرونة : تتيح الأنظمة المحاسبية عبر الانترنت للمستخدمين الوصول الى السجلات و البيانات المحاسبية للشركة و معالجة هذه البيانات عبر أي جهاز كمبيوتر موصول بالإنترنت على عكس الأنظمة المحاسبية المحلية حيث لا تمكنك من الوصول الى النظام المحاسبي للشركة الا من خلال عدد محدود من الأجهزة الموصولة بالشبكة الخاصة للشركة.  
  • الأمان : تقوم الشركات التي توفر الخدمات المحاسبية عبر الإنترنت بالعمل على حماية بيانات الشركات العميلة ، حيث يوجد لدى مقدمي الخدمات المحاسبية عبر الانترنت عدة مستويات من تدابير الأمان و التي تهدف لحماية البيانات المالية للعملاء. بينما في المقابل قد تتعرض الشركات التي تستخدم الأنظمة المحاسبية المحلية و تحتفظ بالبيانات على أجهزتها لخطر فقدان البيانات عبر سرقتها او تلفها نتيجة للفايروسات و غيرها من المشكلات التي قد تواجه تلك الشركات.
  • الموثوقية : في أنظمة المحاسبة المحلية عند نعطل السيرفر لا يستطيع المستخدم الوصول الى البيانات المالية و استخدام النظام المحاسبي ، لكن الأنظمة المحاسبية عبر الانترنت تضمن إمكانية الوصول و معالجة البيانات المحاسبية بمجرد توفر الوصول الى الانترنت.
عيوب الأنظمة المحاسبية عبر الإنترنت:
  • مرتبط بتوفر خدمة الانترنت : برامج المحاسبة السحابية متوفرة في أي مكان و أي زمان في حال امكانية الوصول الى شبكة الإنترنت و في حال تعذر الوصول الى الإنترنت لن يتمكن المستخدم من الوصل الى البيانات المحاسبية و معالجتها.
  • مخاطر مزودي الخدمة: جميع البيانات و السجلات المحاسبية تكون لدى هؤلاء الموردين و في حال ذهاب  أو اغلاق هذه الشركات الموفرة لبرامج المحاسبة عبر الانترنت قد تفقد بياناتك و سجلاتك.
  • الخروقات الأمنية: أنظمة المحاسبة الإلكترونية و البيانات المالية موجودة على شبكة الانترنت ، وهناك خطر أن يتمكن شخص
    ما من اختراق البرنامج المحاسبي و الوصول الى البيانات و السجلات المحاسبية.
أشهر البرامج المحاسبية عبر الإنترنت  العالمية:
  1. Freshbooks
  2. Sage 50clude
  3. NetSuit ERP
  4. QuickBooks Enterprise
برامج محاسبة عربية عبر الإنترنت:
  1. برنامج ألف ياء ألف ياء
  2. نظام بيسان انتربرايزر
مستقبل الأنظمة المحاسبية عبر الانترنت:
ما زال الوقت مبكراً للحكم على هذا النوع من الأنظمة  فنحن في بداية انتشارها و نحتاج لبعض الوقت للحكم بشكل أكبر عليها، يتوقع استخدامها بشكل أكبر خلال الفترة القادمة مع الزيادة المطردة في عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية و زيادة نسبة الموثوقية بالتعاملات المالية من خلال الإنترنت ، و كما تتوسع و تنمو مختلف القطاعات (الخدماتية ، الانتاجية ... الخ) على الانترنت فكذلك الحال بالنسبة للقطاع المالي و المحاسبي.
المراجع :
https://financesonline.com/15-best-accounting-software-systems-business



تعليقات

شاركنا بأفكارك، آرائك و اي استفسارات حول هذا الموضوع!