التجارة الإلكترونية في العالم العربي


شراء السلع و البضائع  و الخدمات عبر الإنترنت في العالم العربي:
شهدت الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) نمواً متسارعاً خلال العقدين الماضيين و ظهرت التجارة الإلكترونية و تم إنشاء متاجر إلكترونية تطورت بسرعة و باتت من أكبر الشركات في العالم مثل أمازون و علي بابا و غيرهم و حلت هذه المتاجر مكان المتاجر التقليدية و استحوذت على نسبة كبيرة من الحصة السوقية للمتاجر التقليدية.
في العالم العربي انتشرت المتاجر الالكترونية لكن بنسبة أقل من انتشارها في الدول الغربية و الدول المتقدمة تكنولوجياً في بداية العقدين و ذلك للأسباب التالية :
  • ثقافة عدم الثقة بالشراء عبر الانترنت لعدم وجود السلع و المنتجات أمام المشتري ليعاينها و يتأكد منها.
  • عدم الثقة بالمواقع الالكترونية و الدفع عبر الانترنت و التبادل المالي عبر الإنترنت و الخوف من عمليات الاحتيال الالكتروني
  • تطور الشبكة العنكبوتية و انتشار الانترنت كان أبطأ في العالم العربي.
  • مشاكل نقل السلع و البضائع عبر الدول و في بعض الحالات تحتاج لمدة طويلة لوصلها للمشتري.
تطورت التجارة الإلكترونية في أنواع معينة من السلع و البضائع مثل تذاكر السفر ، حجوزات الفنادق ، قطاع الملابس و الإكسسوارات و غيرها من منتجات الموضة إضافة لقطاعات الخدمات  سواء من خلال المواقع الإلكترونية أو من خلال منصات التواصل الاجتماعية.
في السنوات الأخيرة تعتبر المنطقة العربية من أكثر الأسواق التي تشهد تطوراً في مجال التجارة الإلكترونية ، تقرير ل BMI  تحدث على أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر من أكثر الأسواق نمواً في  العلم في مجال التجارة الإلكترونية و أن التقرير يشير الى أن حجم المبيعات و التبادل التجاري سيصل الى 48.6 مليار دولار أمريكي خلال عام 2022 مقارنة مع 26.9  مليار دولار أمريكي خلال 2018.
لتقييم المواقع الالكترونية و كشف المواقع المزيفة اتبع الخطوات التالية:
  • ابحث عن تقييم الموقع على محركات البحث مثل جوجل و أراء مستخدمي الشبكة العنكبوتية به.
  • انظر الى نوع اتصال الموقع عادة ما يكون موقع الويب الذي يحتوي على علامة "https" أكثر أمانًا - وبالتالي أكثر جدارة بالثقة - من موقع يستخدم التعيين "http" الأكثر شيوعًا.


  • تحقق من حالة أمان الموقع في شريط عنوان المتصفح. بالنسبة لمعظم المتصفحات ، سيعرض موقع الويب "الآمن" أيقونة قفل على يسار عنوان URL لموقع الويب.
أشهر المتاجر الإلكترونية العربية:

المصادر:
https://www.thenational.ae/business/technology/e-commerce-in-the-region-set-to-be-worth-
48bn-by-2022-1.745643
https://www.quora.com/What-are-the-top-online-shopping-websites-in-the-Middle-East


تعليقات

شاركنا بأفكارك، آرائك و اي استفسارات حول هذا الموضوع!